الثلاثاء، 14 أكتوبر 2014

المرأة التركية والحجاب

تركيا| أول رئيسة جامعة ترتدى «الحجاب».. وخطوات على استرداد الخلافة
تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى، صور الدكتورة "عائشة جول جالى سراج"، رئيس جامعة دجلة التركية، وهى ترتدى الحجاب؛ حيث لاقت إعجابًا واسعا كأول رئيسة جامعة ترتدى الحجاب فى تاريخ تركيا.
وقررت الدكتورة "عائشة جول جالى سراج" ارتداء الحجاب؛ لتصبح بهذا الأمر أول رئيسة جامعة محجبة فى تاريخ البلاد، بعد السماح بحرية الملبس فى الدوائر الرسمية، ومبادرة عدد من نائبات مجلس الشعب التركى إلى ارتداء الحجاب لأول مرة فى تاريخها.
وكانت رئيسة الجامعة الواقعة بمدينة "ديار بكر"، تفكر منذ زمن فى ارتداء الحجاب، وراودها هذا الحلم مرارًا، غير أنها كانت تنأى عن تنفيذه؛ بسبب صرامة القوانين التركية التى تمنع ارتداؤه، فى الدوائر الرسمية، حسب قولها.
والسؤال الذى يطرح نفسه الآن هل ستسترد تركيا الخلافة بعدما أسقطها كمال أتاتورك فى مطلع القرن السابق؟، فقد أصبح الإسلاميون، هم فى سدة الحكم والحجاب بعدما كان محظورا عاد إلى الساحة التركية بقوة.
المصدر : جريدة الشعب : 14 / 10 / 2014


الجمعة، 3 أكتوبر 2014

تهنئة بالعيد


موعد صلاة عيد الاضحي المبارك 2014.. مواعيد صلاة عيد الأضحى 2014-1435 في مصر و السعودية وباقي دول العالم

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أصدقائي الزوار الكرام في كل مكان !
بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك 1435 – 2014 ،
أتقدم بأحر الأمنيات والتهاني ، أعاده الله علينا وعلى
الأمة الإسلامية والعربية بالخير واليمن والسلام .
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال والحسنات ،

وكل عام وأنتم بخير .

المرأة العارية أحسن من المحجبات والمنقبات ؟

وزير الثقافة في "بلد الأزهر": الصور العارية جمال إنساني.. والحجاب ضد التقدم و"العقل المنفتح"
قال  جابر عصفور، وزير الثقافة، بحكومة الانقلاب، : "إنه حتى أوائل السبعينيات كان المثقفون، "بمفهوم الوزير أي المتحررون من قيم الدين" ، يقودون المجتمع المصرى، لافتا إلى أنه لم تعرف جامعة القاهرة بأكملها ما يسمى بالحجاب أو النقاب خلال تلك الفترة. وتابع "عصفور"، قائلاً: "خلال فترة دراستى بجامعة القاهرة بداية الستينيات لم يكن فى الجامعة فتاة واحدة محجبة أو منتقبة، وكانت المرأة المصرية نموذجا للفكر المتقدم والعقل المنفتح"، واصفا غياب الطالبات والمحجبات والمنتقبات عن جامعة القاهرة فى الماضى بأنه "أمر جيد".
 وذكر الدكتور جابر عصفور، خلال حواره على إحدى القنوات الفضائيات،  أن مشاهدة اللوحات العارية مسألة تتوقف على التربية الفنية، بدليل أن العالم المتقدم والعربى يوجد به اللوحات الفنية العارية والمجلات المصرية حتى وقت قريب كانت تنشر صورًا عارية، وهذا جمال إنسانى، متسائلاً ما الضرر الذى قد يحدث إذا شاهد الابن لوحة عارية وماذا فى ذلك؟، مضيفا أن كمية العرى فى راقصة البالية أكثر من الراقصة الشرقية، لكن لا يمكن أن تُثير راقصة البالية فى الإنسان السوى الغرائز الجنسية، هكذا يقول الوزير المسئول عن فكر المصريين؛ كما أنه يرفض وقف برنامج "الراقصة" ، لكى يتعلم البنات والنساء عبر الفضائيات أصول الرقص الشرقى.
مستطردا إن "أوروبا لحسن حظها لديها شعار المسيحية "دع ما لله لله وما لقيصر لقيصر"، يقصد فصل الدين عن الحياة، وليس هناك ما يسمى إذن حرام ولا حلال.
كما يرفض "عصفور" قرار رئيس الوزراء بمنع فيلم حلاوة روح، الذي يعلمون من خلاله الصبية الصغار كيف يمكنهم اغتصاب النساء؛
ويعلن بكل فخر بأن: "زوجتى ليست محجبة وابنتى وزوجة ابنى كذلك.
جريدة الشعب 3/10/2014

فكرة من وزير الثقافة المصرية تحت الانقلاب .
وأثناء دراستي بالأزهر الشريف في الثمانينات ،
قد اطلعت على ما كتبه الرجل في مختلف وسائل
الأعلام ولا سيما الصحف والمجلات حول الأدب
العربي والأشعار العربية ، حيث وجدت فكرة
الرجل ليست غريبة عن سائر الكتاب الأدبية العربية .
وعلما كنت متخرج كلية اللغة العربية الشعبة العامة
ودرست الأدب العربي وأدبائه وشعرائه في مختلف
العصور.
ولكن فكرة الرجل كما تبدو أنها فكرة ملحدة غريبة ،
وأغرب من الغرب التي يريد أن يطبقها في بلد الأزهر .
ولا شك أن مثل هذه الفكرة ستجعل الشعب 
المصري الإنسان الغابي في المستقبل القريب .
هل يشاهد ما حدث في المجتمع المصري اليوم ولا سيما
الشباب ، بأن التحرش الجنسي يحظى في المرتبة
الأولى بين الدول العربية ، بل دول العالم كله .
هذه المظاهر كانت أثرا من الآثار التربية التي خلفها
حسني مبارك لأجياله . ما يزرع يحصد .

مسلم جديد


حليب الام
               حليب الأم





حدثت هذه القصة في إحدى مستشفيات الولايات المتحدة الأمريكية ،
وعلى إثرها أسلم أحد أطبائها .
كان هناك طبيب مصري على درجة جيدة من العلم ، مما كان له أثر
في التعرف على العديد من الأطباء الأمريكيين ، وكان محط إعجابهم 
ومن كل هؤلاء كان له صديق غزيز ، وكانا دائمين التواجد مع بعضهم 
البعض ، ويعملان في قسم التوليد . في إحدى الليالي كان الطبيب 
المشرف غير موجود وحضرت إلى المستشفى حالي ولادة في نفس
الوقت .

وبعد أن أنجبت كلا المرأتين اختلط المولودان ولم يعرف كل واحد
لمن يتبع ، من العلم أن المولودين أحدهما ذكر والآخر أنثى . 
وكله بسبب إهمال الممرضة التي كان المتوجب عليها كتابة اسم الأم
على سوار يوضع بيد المولودين . وعند ما علم كلا الطبيبين المصري
وصديقه وقعا في حيرة من أمرهما كيف يعرفا من هي أم الذكر ومن
هي أم الأنثى ؟ فقال الطبيب الأمريكي للمصري : أنت تقول إن القرآن
يبين كل شيء ، وتقول إنه تناول كل المسائل مهما كانت . هيا أريني 
كيف تستطيع معرفة لمن كل مولود من المولودين ؟ فأجاب الطبيب
المصري : نعم القرآن نص على كل شيء ، وسوف أثبت لك ذلك . 
لكي دعني . أتأكد ثم سافر الطبيب المصري إلى مصر ، وذهب 
إلى أحد علماء الأزهر وأخبره بما جرى معه وما دار بينه وبين صديقه .

فقال ذلك العالم : أنا لا أفقه بالأمور الطبية التي تتحدث عنها ، 
ولك أنا أقول سوف أقرأ لك أية من القرآن وأنت تفكر بها ،
  فستجد الحل بإذن الله . فقرأ العالم قوله تعالى ( وللذكر مثل
حظ الأنثيين ) صدق الله العظيم .

بدأ الطبيب المصري بالتفكير في الآية ، وتمعن فيها ومن ثم عرف 
  الحل . وذهب إلى صديقه وقال له : أثبت القرآن كل مولود لمن يعود .
فقال الأميركي : وكيف ذلك ؟ فقال المصري : دعنا نفحص حليب 
كل امرأة وسوف نجد الحل . وفعلا ظهرت النتيجة ، وأخبر الطبيب
المصري وهو كله وثوق من الإجابة ، صديقه كل مولود لمن يعود .
فاستغرب صديقه وسأله كيف عرفت ؟ فقال : إن النتيجة التي ظهرت
تدل على أن كمية الحليب في ثدي أم الذكر ضعف الكمية عند أم الأنثى 
وأن نسبة الأملاح والفيتامينات التي يحتويها حليب أم الذكر هي أيضا
ضعف ما عند أم الأنثى . ثم قرأ الطبيب المصري على مسامع صديقه
الآية القرآنية التي استدل بها على حل هذه المشكلة التي وقفوا فيها ،
وعلى الفور أسلم الطبيب الأمريكي . فسبحان الله .... اللهم انصر الإسلام
والمسلمين .
المصدر : موقع للرجولة .

             
                                                                                                                                                           

الأربعاء، 1 أكتوبر 2014

الأضحية

بسم الله الرحمن الرحيم

أحكام الأضحية



الحمد لله وصلَّى الله على رسول الله وسلَّم وعلى ءاله وأصحابه الطيبين وبعد.
الأضحيةُ سنةٌ ويجزئ فيها جذعٌ من الضأنِ أو الثنيُ من المعزِ أو الإبلِ أو البقرِ والجذعُ من الضأنِ ما له سنةٌ على الأصح أو أسقط مقدمَ أسنانهِ وقيل ستة أشهرٍ وقيلَ ثمانية، والثني من المعزِ ما له سنتان ودخل في الثالثة، وقيلَ سنة، ومن البقرِ سنتان، ومن الإبلِ خمسُ سنينَ كاملةٍ ويجزئ ما فوق الجذعِ والثني وهو أفضلُ ويجزئ الذكرُ والأنثى ولا يجزئ فيهما معيبٌ بعيبٍ يؤثرُ في نقصِ اللحمِ تأثيرًا بينًا أي ظاهرًا كالعرجاء البينِ عرجُها أو العوراء ولا يجزئ من قُطع من أُذنهِ جزءٌ بَيِن.
ويجزئ الخصي وذاهبُ القرنِ ومكسورُ القرنِ والتي لا أسنانَ لها إن لم تكُن هزُلت.
وتجزئ الشاة عن واحدٍ والبدنةُ عن سبعةٍ والبقرةُ عن سبعةٍ سواءٌ كانوا أهل بيتٍ واحدٍ أو أجانِبَ ولو كانَ بعضُهم يُريدُ أضحية وبعضهم يريدُ اللحم جازَ.
وأفضلُ الأضحيةِ أحسنُها وأسمنُها وأطيبُها وأكملُها، والأبيضُ أفضلُ من الأغبرِ والأغبرُ أفضلُ من الأبلقِ والأبلقُ أفضلُ من الأسود، والأغبرُ هو الذي يعلو بَياضهُ حمرةٌ، والأبلقُ هو الذي بعضهُ أبيض وبعضهُ أسود.
والشاة أفضلُ من المـُـــشاركةِ بسُبعِ بدنةٍ أو سُبع بقرةٍ .
قال الشافعي رحمهُ الله : وشاةٌ جيدةٌ سمينةٌ أفضلُ من شاتين بقيمتها فإنَ الغرض من الأضحيةِ طِيبُ المأكولِ.
ولو كانَ عليها صوفٌ لا منفعةَ لها في جزهِ ولا ضررَ عليها في تركهِ لم يجُز له جزهُ وإن كانَ عليها في بقائها ضرر جاز له جزه وينتفع بهِ فلو تصدقَ بهِ كانَ أفضل.
واعلم أنهُ صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشينِ أملحين ذبحهما بيده الشريفة وسمى وكبر، ونحرَ من البُدنِ التي أهداها في حجةِ الوداع ثلاثًا وستينَ بدنة بيده.
ويستحبُ للرجلِ أن يتولى ذبحَ أضحيتهِ وهديهِ بنفسهِ، ويستحبُ للمرأةِ أن تستنيب رجلاً يذبحُ عنها، وينوي عند ذبحِ الأضحية أو الهدي المنذورين أنهما ذبيحةٌ عن هديهِ المنذور أو أضحيتهِ المنذورة وإن كان تطوعًا نوى التقرب بها إلى الله تعالى، ولو استناب في ذبح هديه وأضحيتهِ جازَ، ويستحبُ أن يحضر صاحبها عند الذبح، روى البيهقي عن أبي سعيد الخدري أنه صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة رضي الله عنها : "قومي إلى أضحيتك فاشهديها فإنه بأول قطرة من دمها يُغفرُ لكِ ما سلف من ذنبك" والأفضل أن يكون النائب مسلما ذكرا، فإن استناب كافرا كتابيا أو امرأةً صح لأنهما من أهل الذكاةِ، والمرأة الحائض والنفساء أولى من الكافرِ الكِتابي، وينوي صاحب الهدي أو الأضحية عند الدفع إلى الوكيل أو عند ذبحه، فإن فوض إلى الوكيل جاز إن كان مسلما مميزا، فإن كان كافرا لم يصح لأنه ليس من أهل النية في العبادات، بل ينوي صاحبها عند دفعها إليه أو عند ذبحه.
ويستحبُ أن يوجه مذبح الذبيحةِ إلى القبلةِ، وأن يُسمي اللهَ تعالى عند الذبحِ (وقال أبو حنيفة : إن ترك الذابحُ التسمية عمدًا لم تؤكل ذبيحته وإن تركها ناسيا أُكلت) ويصلي على النبي فيقول : بسم الله والله أكبر وصلى الله على رسوله محمد وعلى ءاله وصحبه وسلم اللهم منك وإليك فتقبل مني أو يقول تقبل من فلان صاحبها إن كان يذبح عن غيرهِ. لو ضحى عن غيره بغير إذنه أو عن ميتٍ لا يقع عنه إلا أن يكون أوصاه الميت ولا يقع عن الـمُباشر أيضا لأنه لم ينوها عن نفسه.
ولا يجوزُ بيع شئ من الأضحية ولا الهدي سواءٌ كان واجبًا أو تطوعا فيحرم بيع شئ من لحمها وجلدها وشحمها وغير ذلك من أجزائها فإن كانت واجبة وجب التصدق بجلدها وغيره من اجزائها وإن كانت تطوعا جاز الانتفاع بجلده أي بغير نحو بيعه واعطائه أجرة للجزار ويجوز ادخار لحمها وبعض شحمها للأكل والهدية.
وقتُ الأضحية : يدخل وقت الأضحيةِ والهدي متطوع بهما والمنذورين إذا مضى قدر صلاة العيد وخطبتينِ مُعتدلتين بعض طلوع الشمس يوم النحر سواءٌ صلى الإمامُ أم لم يُصل وسواء صلى المضحي أم لم يصلِ ويبقى إلى غروب الشمس من ءاخر أيام التشريق أي الثالث عشر من ذي الحجة، ويجوزُ في الليل لكنه مكروهٌ، والأفضل أن يذبح عقيب رمي جمرة العقبة قبل الحلق إن كان حاجًا، فإن فاتَ الوقتُ المذكورُ فإن كانت الأضحية أو الهدي منذورين لزمه ذبحهما وإن كان تطوعا فقد فات الهدي والأضحية في هذه السنة. وأما الدماء الواجبة في الحج بسبب التمتع أو القران أو الُلبسِ أو غير ذلك من فعل محظور أو ترك مأمورٍ فوقتها من حين وجوبها لوجود سببها ولا تختص بيوم النحر ولا غيره لكن الأفضل فيما يجب منها في الحج أن يذبحه يوم النحر بمنىً في وقت الأضحية.
والسنة في البقر والغنم الذبح مضجعةً على جنبها الأيسر مستقبلة القبلة روى البيهقي : أنه صلى الله عليه وسلم قال : "ضحوا وطيبوا أنفسكم فإنه ما من مسلم يستقبل بذبيحته القبلة إلا كان دمها وفرثها وصوفها حسناتٍ في ميزانهِ يوم القيامة".
لا يجوز أن يأكل من المنذور شيئًا أصلاً ويجبُ تفريق جَميع لحمهِ وأجزائه. أما التَطوع فلهُ أن يأكل منهُ ويهدي حتى الأغنياء، والسنة أن يأكل من كبد ذبيحته أو لحمها شيئا قبل الإفاضة إلى مكة.
فائدة : يستحب التكبير من صلاة الصبح يوم عرفة إلى أن يصلوا العصر من ءاخر أيام التشريق. خلف الفرائض المؤداة والمقضية وخلف النوافل وصلاة الجنازة. والتكبير أن يقول : الله أكبر الله أكبر الله أكبر، ويكرر هذا ما تيسر له، وإن زاد : الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله وبحمده بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده. لا إله إلا الله والله أكبر. فهذا حسن......والله أعلم وأحكم.
الحمد لله ربّ العالمين

قال الله تعالى : ﴿قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ﴾ . وقال رسول الله  : (( طَلَبُ العِلْمِ فَرِيضَةٌ على كُلِّ مُسْلِمٍ )) .
منقول